قررت ​الحكومة​ الأوكرانية، أنه "بسبب التغيير الجذري في الظروف، إنهاء اتفاق التعاون بين وزارة الشؤون الداخلية في ​أوكرانيا​ ووزارة الشؤون الداخلية في جمهورية بيلاروسيا، الذي تم توقيعه في 6 آذر 1992 في مدينة تشرنيغوف". ونص الإتفاق على تعاون وزارتي البلدين في مجال مكافحة الجريمة وحماية النظام العام وتنفيذ العقوبات الجنائية والبحث عن المفقودين والتهرب من النفقة للأطفال بعد ​الطلاق​، والدعاوى وتحديد هويات الأشخاص الذين ليس لديهم وثائق وضمان سلامة المرور على الطرق.

وأوعزت الحكومة، لوزارة الخارجية الأوكرانية بإخطار الجانب البيلاروسية بإنهاء الاتفاقية المذكورة من تاريخ استلام هذا الإخطار. كما أنهى مجلس الوزراء الأوكراني، الاتفاق مع الحكومة البيلاروسية بشأن التعاون الصناعي والعلمي والتقني بين الشركات والمنظمات العاملة في الصناعات الدفاعية، الموقعة في 25 حزيران 2001 في ​كييف​.

هذا وتواصل ​القوات المسلحة الروسية​، منذ 24 شباط، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لـ"حماية إقليم دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا، على حدّ تعبير ​السلطات الروسية​. وأكد الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، في وقت سابق، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحاً أن "هدف العملية يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف".