أفادت مصادر روسية، وفق ما نقل موقع "​معاريف​" الإسرائيلي، بأن خلال الاتصال المشترك هذا الأسبوع، تحدث الرئيس الاسرائيلي ​يتسحاق هرتسوغ​ مع نظيره الروسي ​فلاديمير بوتين​ عن التهديد الروسي بإغلاق أنشطة الوكالة اليهودية في البلاد. وأشارت إلى أنه خلال المحادثة أبلغ هرتسوغ بوتين أنه "في الأشهر الأخيرة تلقت المنظمات الفلسطينية شحنات أسلحة مهربة من روسيا بطريقة غير رسمية".

وبحسب المصادر ذاتها، رد الرئيس الروسي لهرتسوغ بأن "الأسلحة وصلت لتلك المنظمات الفلسطينية ليس من بلاده، بل من أوكرانيا، لكن الجانب الإسرائيلي ادعى أن لديه معلومات استخباراتية تشير إلى المصدر والطريق الذي يسلكه السلاح حتى يصل إلى المنظمات الفلسطينية. بعد ذلك، ناشد هرتسوغ بوتين اتخاذ خطوات لإغلاق طرق تهريب الأسلحة من روسيا إلى المنظمات الفلسطينية".

ولفت الموقع، إلى أنه "في وقت لاحق، أجرى بوتين مناقشة مع كبار المسؤولين الأمنيين، حيث تلقى بوتين تقارير عملية تتعلق بالحرب في روسيا. وأثار بوتين، خلال المناقشة، مسألة تهريب الأسلحة إلى المنظمات الفلسطينية، وأمر بالتحقق من مزاعم إسرائيل. إذا اتضح أنها صحيحة، وأن طرق الأسلحة موجودة بالفعل، فسيطلب بوتين العمل على إغلاقها".