كشف مستشار رئيس شركة "ترانسنفط" الروسية إيغور ديين، عن "استلام ​أوكرانيا​ لدفعة مالية من الشركة مقابل مواصلة نقل ​النفط​ الروسي عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب النفط دروجبا باتجاه ​هنغاريا​ و​التشيك​ و​سلوفاكيا​".

وأوضح ديمين، في تصريحات، أن "الجانب الأوكراني أكد استلام المبلغ"، لافتا إلى أن "كييف ستشرع في تأمين عملية نقل النفط الروسي عبر خط دروجبا من جديد نحو دول الجوار".

وتأتي هذه التصريحات، بعد أن ذكرت شركة "ترانسنفط" الروسية، قبل ذلك، أن شركة "اوكرترانس نفط" الأوكرانية أوقفت في الرابع من آب الجاري ضخ النفط الروسي عبر الفرع الجنوبي لمنظومة أنابيب النفط في اتجاه هنغاريا والتشيك وسلوفاكيا، "نظرا لعدم قدرة الجانب الروسي على تحويل المبالغ المستحقة للشركة الأوكرانية مقابل عبور النفط في ظل الظروف الناجمة عن فرض الغرب ل​عقوبات​ على موسكو".

وفي وقت سابق، ذكر المتحدث باسم مصفاة "سلوفنفط" السلوفاكية في براتيسلافا، أن "أحد ​المصارف​ الأوروبية الذي أوقف في البداية عملية الدفع مقابل إمدادات النفط، أعاد النظر في قراره، وقبل المستندات للدفع"، مضيفا أن "جمهورية التشيك تتوقع استئناف إمدادات النفط عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب دروجبا خلال يوم أو يومين".

وكانت شركة "ترانسنفط" قد أعلنت أنها أخطرت جميع الجوانب بالوضع القائم، وتعمل على خيارات دفع بديلة.