حثت المتحدث باسم وزارة الخارجية ​الصين​ية وانغ ون، "الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين البلدين، والتعامل مع القضايا المتعلقة ب​تايوان​ بحكمة وبشكل صحيح".

وأكد المتحدث في مؤتمر صحفي ردا على زيارة وفد من ​الكونغرس الأميركي​ إلى تايوان، أن "الصين ستتخذ إجراءات حازمة وفعالة لحماية سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها"، لافتا إلى أن "الوفد الأميركي أصر على زيارة تايوان في تجاهل للاحتجاجات الرسمية التي تقدمت بها بكين ومعارضتها الحازمة لهذه الزيارة".

وأشار إلى أن "مبدأ صين واحدة توافق للمجتمع الدولي وعرف أساسي حاكم للعلاقات الدولية، كما أنه الأساس السياسي لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة ولتنمية العلاقات الثنائية".

وحث مجدداً "الجانب الأميركي على الالتزام بمبدأ صين واحدة وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، لتجنب إلحاق المزيد من الأضرار بالعلاقات الصينية - الأميركية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

ووصل الأحد وفد من الكونغرس الأميركي إلى تايبيه في زيارة لتايوان لم يعلن عنها مسبقا، وذلك بعد أيام على زيارة ​نانسي بيلوسي​ رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى الجزيرة.

وردا على زيارة الوفد الأميركي، أعلنت القيادة الشرقية للجيش الصيني الإثنين إجراء ​مناورات​ عسكرية بالقرب من جزر بينغو التايوانية.

ويعتبر ملف جزيرة تايوان، الواقعة في شرق آسيا قبالة سواحل الصين، من أكثر القضايا حساسية بالنسبة لبكين، التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وترفض أي محاولة أو تصرف انفصالي يرمي إلى استقلالها عن سلطة بكين.