أشار وزير المالية ال​قبرص​ي كونستانتينوس بيتريدس، إلى أن "حكومة بلاده لا تخطط لفرض ضرائب ورسوم إضافية على مستهلكي الغاز كما تفعل ​ألمانيا​ ودول ​الإتحاد الأوروبي​ الأخرى".

وأوضح في بيان له، أن "إعلانه يتعلق برسالة بعث بها وزير ألماني إلى المفوض الأوروبي للإقتصاد ​باولو جينتيلوني​، بخصوص عدم فرض ضريبة القيمة المضافة على الرسوم الإضافية التي تم فرضها على ​الغاز الطبيعي​ للألمان لمساعدة شركات الطاقة على مواجهة الارتفاع الصاروخي لأسعار الغاز".

وشدد بيتريدس، على أن "الحكومة لا تنوي فرض رسوم أو ضرائب إضافية على المستهلكين، على العكس من ذلك، تهدف سياستنا خلال هذه الفترة الصعبة إلى دعم المجتمع، مع إعطاء الأولوية لمساعدة المواطنين المعرضين للخطر"، مؤكدًا أن "قبرص لديها معدل ضريبة القيمة المضافة منخفض للغاية وأسعار وقود أقل مقارنة بألمانيا ودول الإتحاد الأوروبي الأخرى".

هذا، وواجهت السوق الأوروبية مشكلات في سوق الغاز، وعزا الخبراء حدوثها إلى محدودية العرض من الموردين الرئيسيين، بالإضافة لإنخفاض مستويات الإشغال في مرافق تخزين الغاز تحت الأرض (UGS) في أوروبا وإرتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال (LNG) في آسيا.