أشار وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال ​عصام شرف الدين​، إلى أن "عدد ​النازحين​ في البلاد يفوق المليون ونصف المليون، وقد تكلّف ​لبنان​ عليهم خلال السنوات الـ10 الماضية 33 مليار دولار".

وأوضح في حديث تلفزيوني لقناة الـ"MTV"، أن "مجلس الوزراء وافق على تسليمي ملف النازحين، وكُلّفت من الحكومة بزيارة ​سوريا​، وأطلعت رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​ على الزيارة قبل حصولها"، مؤكدًا أن "ميقاتي دعا لي بالتوفيق، وقال لي "بس ترجع منحكي"، وأظن أنّه كان يفضّل أن تكون زيارتي إلى سوريا من دون صفة رسمية".

ولفت شرف الدين، إلى أن "خياراين أمام النازحين السوريين لا ثالث لهما، إمّا العودة إلى سوريا التي أصدرت إعفاءً وكل من يرفض ذلك عليه أن يذهب إلى بلد ثالث، أو أن يقدمّ عبر محامٍ تبريرًا موجبًا لبقائه"، كاشفًا "أننا سنعيد 15 ألف نازح سوري شهريًّا وقدرة الإستيعاب تفوق ذلك والتقديمات والتسهيلات التي تقدمها سوريا كثيرة لناحية الطبابة والتعليم والنقل المجاني على عكس لبنان".

وشدد على أن "الموقف اللبناني موحّد لناحية تأمين العودة، والمجتمع الدولي يقول إنّه مع الحلّ الإنساني لملف النازحين السوريين، ولكن قبل أن يستتبّ الأمن لا يمكن إدخال أموال إلى سوريا والمساعدة في ترميم البنى التحتية".