أشار هادي مطر المتهم بطعن الكاتب سلمان ​رشدي​ في نيويورك مؤخرًا، إلى أنه قرأ صفحتين فقط من كتابه "ىيات شيطانية"، معترفًا بأنه فوجئ بنجاة رشدي.

وأوضح مطر (24 عامًا)، وهو أميركي من أصل لبناني في مقابلة عبر الفيديو مع صحيفة "​نيويورك بوست​" من خلف القضبان في سجن مقاطعة تشوتاوكوا حيث يتم إحتجازه بتهمة الشروع في القتل والإعتداء، "أنني لم أقرأ كل كتاب "آيات شيطانيّة" من الغلاف للغلاف".

وإشتكى مطر من ظروف السجن المحلي. قائلًا: "الكثير من الطعام الذي قدموه لي غير مسموح بتناوله في ديني". وقال: "أنا أحترم الخميني أعتقد أنه شخص رائع وهذا أكثر شيء أستطيع أن أقوله". ولم يرد مطر على أسئلة حول رحلته عام 2018 إلى لبنان لزيارة والده.

وتعرض رشدي (75 عامًا)، للهجوم على خشبة المسرح في حدث يوم الجمعة حيث كان على وشك إلقاء محاضرة في معهد تشوتوكوا. وتقول الشرطة إنه تعرض للطعن 10 مرات على الأقل وأصيب بتلف في الكبد، وقطع أعصاب في ذراعه وعينه.

يشار إلى أن روايته "آيات شيطانيّة" التي صدرت في العام 1988 أثارت جدلا كبيرًا وإعتبر بعض المسلمين أن الرواية مسيئة للنبي محمد. وأصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية في ​إيران​ آية الله ​روح الله الخميني​ فتوى بهدر دم رشدي.