أشارت وزارة الخارجية ال​تايوان​ية، الى "أننا مستعدون لبدء مفاوضات مع ​واشنطن​ ضمن مبادرتنا التجارية المشتركة للقرن الحادي والعشرين".

وفي وقت سابق، حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون، "الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين البلدين، والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بحكمة وبشكل صحيح". وأكد، في مؤتمر صحفي ردا على زيارة وفد من الكونغرس الأميركي إلى تايوان، أن "الصين ستتخذ إجراءات حازمة وفعالة لحماية سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها"، لافتا إلى أن "الوفد الأميركي أصر على زيارة تايوان في تجاهل للاحتجاجات الرسمية التي تقدمت بها بكين ومعارضتها الحازمة لهذه الزيارة".

وحث مجدداً "الجانب الأميركي على الالتزام بمبدأ صين واحدة وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، لتجنب إلحاق المزيد من الأضرار بالعلاقات الصينية - الأميركية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

يعتبر ملف جزيرة تايوان، الواقعة في شرق آسيا قبالة سواحل الصين، من أكثر القضايا حساسية بالنسبة لبكين، التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وترفض أي محاولة أو تصرف انفصالي يرمي إلى استقلالها عن سلطة بكين.