عين رئيس الحكومة ​الكندية​، ​جاستن ترودو​، القاضية ميشال أوبونساوين، وهي من السكان الأصليين، في المحكمة العليا، في سابقة يشهدها هذا البلد الذي أطلق عملية مصالحة مع قاطنيه الأوئل.

وتنتمي أوبونساوين، إلى إثنية "الأبناكي" من القبائل الأولى في أوداناك بمقاطعة كيبيك. وهي تتقن اللغتين ببراعة، في إشارة إلى الفرنسية والإنجليزية، الأمر الذي تعهد جاستن ترودو بالاهتمام به في الوقت الذي تتراجع فيه اللغة الفرنسية في ​كندا​، حسب بيانات رسمية حديثة.

وذكر ترودو، في بيان على مواقع التواصل الإجتماعي، "انني يسعدني أن أعلن تعيين القاضية ميشيل أوبونساوين في المحكمة العليا في كندا"، مضيفاً أنها "عضو يحظى باحترام كبير في الوسط القضائي الكندي، ومسيرتها المهنية رائعة، وستقدّم معرفة لا تقدّر بثمن إلى أعلى محكمة في بلدنا".

وكانت أوبونساوين، قاضية في محكمة العدل العليا في أونتاريو منذ العام 2017، وقد تخصصت بمجالات الصحة العقلية وحقوق الإنسان. وبهذا التعيين، تصبح أوبونساوين خامس قاضية يختارها جاستن ترودو من بين القضاة التسعة في المحكمة العليا. ويشكل التمييز الذي يعانيه السكان الأصليون بكندا محور نقاش كبير داخل المجتمع الكندي، لا سيما منذ اكتشاف مئات القبور في ربيع 2021 في موقع مدرسة داخلية دينية سابقة مخصصة للسكان الأصليين.