أشار أمين ​مجلس الأمن الروسي​ ​نيكولاي باتروشيف​، خلال مؤتمرات جرت عبر الفيديو بين ممثلين رفيعي المستوى ل​روسيا​ والدول الأعضاء في الآسيان، إلى أنه "أنتم على دراية بالأزمة غير المسبوقة التي تغرق ​أوروبا​ فيها اليوم، والتي سببها تحديدًا العقوبات التي فرضها الأميركيون على شركائهم. كما أن السياسة المدمرة للأميركيين توجه ضربة لا تقل خطورة لدول آسيان، التي على سبيل المثال تضطر الآن إلى شراء ​القمح​ بأسعار أعلى عدة مرات مما كانت عليه من قبل".

وأوضح أن "السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الغذاء والطاقة هو المطبعة العاملة في ​الولايات المتحدة​ وأوروبا"، موضحًا أنه خلال الوباء حدثت أكبر عملية لطرح أوراق نقدية في 40 عامًا. وأضاف: "طبعت الولايات المتحدة 5.9 تريليون دولار وأوروبا 2.9 تريليون يورو. والغرب الآن ينقل عبء التضخم الناشئ على هذه الخلفية إلى الدول النامية".

هذا وتواصل ​القوات المسلحة الروسية​، منذ 24 شباط، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لـ"حماية إقليم دونباس"، جنوب شرقي ​أوكرانيا​، على حدّ تعبير السلطات الروسية. وأكد الرئيس الروسي، ​​فلاديمير بوتين​​، في وقت سابق، أن ​روسيا​ لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحاً أن "هدف العملية يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف".