سجل عدد ​المهاجرين​ غير الشرعيين الذين وصلوا إلى ​بريطانيا​، يوم أمس الإثنين على متن قوارب صغيرة عبر قنال المانش، رقما يوميا قياسيا تجاوز الـ1200 شخص.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان اليوم، "اعتراض 27 قاربا على متنها 1295 شخصا بعد عبورهم القنال من البر الرئيسي الأوروبي"، لافتة إلى أن "هذا الرقم القياسي اليومي يتجاوز الرقم السابق البالغ 1185، والمسجل في تشرين ثاني الماضي".

وفي سياق متصل، اعتبر متحدث باسم الحكومة البريطانية، في تصريحات، "زيادة رحلات العبور الخطيرة للقنال أمر غير مقبول"، مضيفا "أنها ليست مجرد انتهاك صريح لقوانين ​الهجرة​ لدينا، وإنما تمثل مخاطرة أيضا بحياة الضعفاء، الذين تستغلهم عصابات إجرامية لا تعرف الرحمة".

وكان رئيس الوزراء المستقيل ​بوريس جونسون​، يأمل في أن "يكون التهديد بترحيل ​اللاجئين​ إلى ​رواندا​، الذي أُعلن عنه في نيسان الماضي، إلى جانب جهود أخرى مثل تولي البحرية مسؤولية اعتراض طريق المهاجرين، بمثابة رادع لأولئك الذين يصلون على متن قوارب صغيرة".

وبموجب اتفاق أبرم في نيسان 2022، سترسل بريطانيا عشرات الآلاف من المهاجرين الذين يصلون إلى شواطئها بشكل غير قانوني لمسافة تزيد عن 64 ألف كيلومتر إلى رواندا، فيما ستنظر المحكمة العليا بالعاصمة لندن في طعن قضائي على هذه السياسة في أوائل أيلول المقبل، عندما يدفع ائتلاف من الجماعات المعنية ب​حقوق الإنسان​ ونقابة عمالية بأنها سياسة غير قابلة للتنفيذ وغير أخلاقية.

وتم حظر أول رحلة لترحيل المهاجرين والتي كانت مقررة في حزيران الماضي، بموجب أمر قضائي أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في اللحظة الأخيرة.

جدير بالذكر أنه جرى، في عام 2021، رصد وصول 28 ألفا و526 مهاجرا غير شرعي على متن قوارب صغيرة إلى بريطانيا، غير أن العدد ارتفع منذ بداية العام الجاري لأكثر من 22 ألف مهاجر، وسط تحذيرات مسؤولين حكوميين من وصول العدد إلى 60 ألفا بحلول نهاية 2022.