أشار الحشد الشعبي في العراق، الى "أننا عازمون على إفشال كل مخطط خارجي".

وفي وقتٍ سابق، لفتت هيئة "الحشد الشعبي" في العراق، في بيان تعليقًا على الأحداث العراقية الأخيرة، إلى انه "بعد انطلاق فتوى مرجعنا السيد علي السيستاني، أُسس الحشد الشعبي المبارك وكان من أولوياته حفظ أرواح العراقيين وممتلكاتهم بغض النظر عن انتمائهم أو توجهاتهم وهذه عقيدة تربى عليها صناع النصر".

وذكر أنه "عاش شعبنا العراقي خلال 24 ساعة الماضية في حالة من الخوف والرعب جراء أعمال العنف التي مورست في عدد من مدن العراق وبالأخص في قلب العاصمة بغداد والتي سقط على أثرها العشرات من الضحايا". وأعلن الحشد، أنه "اذ يثمن الحشد الشعبي دعوات التهدئة ووقف العنف المسلح التي أطلقها"، زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر ظهر اليوم، يدعو في نفس الوقت إلى بسط الأمن والعمل بالواجبات الوطنية وفق القانون والدستور".

وأكّد أن مقاتلي الحشد الشعبي "ما يزالون منهمكين في أداء واجبهم المقدس في ملاحقة فلول وبقايا التنظيمات الإرهابية في مختلف قواطع العمليات، وقد تمكنت في ذروة الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الساعات الماضية من تحقيق إنجاز أمني جديد وتوجيه ضربة موجعة لفلول "داعش" الإرهابي في محافظة نينوى والتي سنوافيكم بتفاصيلها لاحقا".