أعلن رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته، ​بوريس جونسون​، "أننا سنبني مفاعلا نوويا ضمن 8 مفاعلات جديدة والمشروع سيزود 6 ملايين ساكن ب​الكهرباء​". كما أشار إلى أن "​ألمانيا​ مصممة على الاستقلال الطاقوي عن روسيا وستفشل استراتيجية الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​".

واعتبر جونسون في تصريح، أن "محطة ​زابوروجيا​ النووية تنتج كمية معتبرة من الكهرباء، ومن المهم لأوكرانيا استرجاعها سريعا"، لافتاً إلى أن "روسيا تريد عزل المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية".

وكانت صحيفة "الإندبندنت"، قد ذكرت أن "جونسون​، سيصدر تحذيرا موجها إلى خليفته المتوقعة ​ليز تراس​، بعدم التراجع عن خططه للاستثمار في الطاقتين النووية والمتجددة". وأفادت، بأنه "من المتوقع أن يخالف جونسون ولايته تعهده بتجنب التزامات الإنفاق الكبيرة على خليفته من خلال التأكيد في خطاب سيلقيه اليوم الخميس، على أنه وافق على حصة حكومية بنسبة 20 في المائة في محطة Sizewell C النووية المقترحة بقيمة 30 مليار ​جنيه إسترليني​ في سوفولك"، مشيرة إلى أن "سيستخدم جونسون الخطاب لإثبات قضية استمرار رئيس الوزراء الجديد في اتخاذ "قرارات جادة طويلة الأجل" لتوفير أمن ​الطاقة​ للمستقبل ورفع التهديد من أسعار ​الغاز​ و​النفط​ المتقلبة".

ولفتت الصحيفة، إلى أن "جونسون سيصف الزيادات الهائلة في تكاليف الطاقة في أعقاب العملية العسكرية الروسية ل​​أوكرانيا​​ بأنها "مقلقة للغاية"، وشدد على أن "السياسات المنصوص عليها في استراتيجيته لأمن الطاقة البريطانية في نيسان ستضمن إمدادات رخيصة ونظيفة وموثوقة وموثوقة"، وأردفت أن "التزام تراس بالطاقة المتجددة أصبح موضع شك بسبب وعودها في اجتماعات القيادة بالتوقف عن ملء الحقول بأدوات مثل مزارع ​الطاقة الشمسية​".