أشار الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، رداً على سؤال بشأن تعقب ​اليونان​ مقاتلات تركية عبر رادار منظومة "إس-300"، و"انزعاجها من تهنئة حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) لتركيا بمناسبة "عيد النصر"، إلى أن "انزعاج اليونان أو تبنيها موقفا سلبيا تجاه الناتو، لا يضعف العلاقات بين تركيا والحلف".

وأوضح أنه "لا يمكن تصور الناتو بدون تركيا، بينما اليونان لا وزن لها ضمن الحلف"، وأضاف أن "الناتو قوي بوجود تركيا، وبدونها الناتو ليس قويا".

والخميس، أعادت قيادة الحلفاء البرية للناتو نشر رسالة تهنئة لتركيا بمناسبة "عيد النصر" الموافق لـ30 آب، بعدما كانت أزالت التهنئة في وقت سابق.

وكانت قيادة الحلفاء البرية "لاندكوم/ LANDCOM" نشرت باللغة التركية في ذكرى العيد الثلاثاء الماضي، "عيد نصر مبارك".

وأضافت باللغة الانجليزية عبر تغريدة في موقع تويتر، "اليوم هو الذكرى المئوية لاستقلال تركيا، نقف مع حلفائنا الأتراك عبر الناتو وخارجه للاحتفال بالنصر ويوم القوات المسلحة التركية".

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة الأنباء التركية "​الأناضول​"، فإن "تركيا لفتت أنظار مسؤولي الناتو إلى إزالة التهنئة في وقت لاحق"، مؤكدة أن "هذا التصرف غير مقبول".

وأوضح المسؤولون الأتراك للناتو أن "الحلف عادة ما يهنئ تركيا بعيد النصر في كل عام، دون أي اعتراض من اليونان أو أي حليف آخر في التكتل، وأن الحلف نشر رسالة تهنئة لليونان أيضا في عيدها الوطني".

وفي أعقاب احتجاج تركيا، نشرت الخميس قيادة الحلف المتواجدة في ولاية ​إزمير​ (غربي تركيا)، رسالة التهنئة مجددا.