أشار نائب وزير الخارجية الروسي ​سيرغي ريابكوف​، إلى أن "​موسكو​ سوف تتخذ تدابير عملية ردًا على القيود المتعلقة بمنح تأشيرات ​الإتحاد الأوروبي​"، مشددًا على أن "الرد بالمثل في مسألة كهذه لن يكون الخيار الأفضل".

وأكد في تعليق على قناة "​روسيا​ 24" التلفزيونية، "أننا نترك جميع الخيارات مفتوحة لكيفية الرد على هذا الإجراء، قد يكون الرد بالمثل وقد لا يكون، لكن بالطبع سيتم إتخاذ تدابير عملية". وتعليقًا على ما تمثله هذه الخطوة من دلالات، لفت إلى أنه "كما إتضح الآن الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه تنكرت للقيم والمبادئ الأساسية التي روجوا لها، على مدى سنوات عدة بشكل منافق وبمعايير مزدوجة".

ويوم الأربعاء، أشار مفوض السياسات الخارجية للاتحاد الأوروبي ​جوزيب بوريل​، إلى أن وزراء خارجية دول ​الاتحاد الأوروبي​، اتفقوا على إيقاف اتفاق تسهيل إصدار التأشيرات للمواطنين الروس"، موضحًا "أننا لا نريد قطع علاقتنا بالمجتمع الروسي، وسيكون هناك معاملة مختلفة لفئات معينة من الروس ممن يعارضون الحرب"، لافتًا إلى أنّ "التأشيرات السارية حاليًا يجب النظر فيها، والتفاهم بشأن وضعها الحالي من خلال رأي ​المفوضية الأوروبية​".