أعلنت منظمة الأغذية و​الزراعة​ التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية تراجعت للشهر الخامس على التوالي لأسباب منها استئناف الصادرات من موانئ ​أوكرانيا​ المطلة على ​البحر الأسود​.

وانخفض مؤشر ​الفاو​ لأسعار ​المواد الغذائية​ الذي يتابع التطورات الشهرية لأسعار سلة من السلع الغذائية الأساسية، بشكل مطرد منذ أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق في آذار عقب الحرب في اوكرانيا، وسُجل انخفاض معتدل بنسبة 1,9 بالمئة في آب.

وتراجعت أسعار الزيوت النباتية عن مستوياتها قبل عام بعد انخفاض بنسبة 3,3 بالمئة، وانخفض مؤشر الفاو للحبوب بنسبة 1,4 بالمئة مدفوعا بانخفاض بنسبة 5,1 بالمئة في أسعار ​القمح​ العالمية.

وأوضحت المنظمة أن ذلك جاء على خلفية تحسن آفاق الإنتاج في أميركا الشمالية وروسيا إضافة إلى استئناف الصادرات من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا للمرة الأولى بعد توقف استمر خمسة أشهر، وأن أسعار القمح العالمية لا تزال أعلى بنسبة 10,6 بالمئة مقارنة بشهر آب العام الماضي.

وتراجعت الصادرات من أوكرانيا، أحد أكبر موردي القمح والذرة وزيت عباد الشمس في العالم قبل الحرب، بسبب الحصار الروسي للبحر الأسود.

واستؤنفت الإمدادات في أوائل آب بموجب اتفاق برعاية ​الأمم المتحدة​ وتركيا.