أغلق باب التصويت في انتخابات زعامة ​حزب المحافظين​ الحاكم في ​بريطانيا​، الذي يتنافس فيه وزير الخزانة السابق ​ريشي سوناك​، ووزيرة الخارجية ​ليز تراس​، على خلافة ​بوريس جونسون​ رئيس الوزراء المستقيل.

ومن المقرر أن يعلن اسم الفائز بزعامة الحزب ورئاسة الوزراء منتصف يوم الإثنين المقبل، على أن يتم تكليفه رسميا كرئيس للوزراء من قبل ​الملكة إليزابيث​ الثانية يوم الثلاثاء المقبل في لقاء سيجري بقلعة بالمورال في أسكتلندا حيث تقيم الملكة حاليا.

وتتقدم تراس بفارق كبير على سوناك في استطلاعات الرأي التي جرت على أعضاء حزب المحافظين البالغ مجموع عددهم نحو 160 ألف عضو، وذلك على الرغم من حصول سوناك على تأييد عدد أكبر من نواب حزب المحافظين في البرلمان في المراحل الأولى من السباق الانتخابي.

وكان المرشحان قد اختتما جولاتهما الانتخابية، بمؤتمر انتخابي عقداه في العاصمة لندن وسط الآلاف من أعضاء الحزب، وطغت أزمة ارتفاع ​أسعار الطاقة​ بشكل غير مسبوق على حملة المرشحين، في ظل أزمة غلاء المعيشة غير المسبوقة في البلاد منذ أكثر من أربعة عقود.

وتنتظر رئيس الوزراء القادم تحديات كبرى على الصعيد الداخلي، حيث باتت أزمة ​التضخم​ وأسعار الغاز و​الكهرباء​ تهدد بدخول الاقتصاد البريطاني في حالة ركود خلال الأشهر المقبلة، فيما تتزايد المطالبات بتخصيص الحكومة المزيد من المساعدات النقدية وخفض الضرائب واستقطاعات التأمينات الاجتماعية لمساعدة المواطنين على تحمل أعباء ارتفاع أسعار فواتير الطاقة.