اتهم وزير الإعلام والثقافة اليمني ​معمر الإرياني​، جماعة "أنصار الله" (​الحوثيين​)، بالتصعيد والتنصل عن اتفاق الحديدة الذي توصلت إليه الحكومة والجماعة أواخر 2018، من خلال تنظيمها عرضًا عسكريًا في مدينة الحديدة غرب اليمن، محذرًا من أن ذلك يهدد بنسف جهود التهدئة.

ولفت في تصريح له، إلى أن "استعراض مليشيا الحوثي التابعة ل​إيران​ للألغام والصواريخ البحرية (إيرانية الصنع) من طرازات مختلفة في عرض أقامته بمدينة الحديدة، يعكس الخطر الذي يمثله استمرار سيطرة هذه المليشيا على سلامة السفن التجارية وناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية في ​البحر الأحمر​ و​باب المندب​".

وأوضح الإرياني، أن "تلويح الحوثي بالألغام والصواريخ البحرية بشكل علني يمثل تحديًا سافرًا للقوانين الدولية التي تحرم حيازتها، وتأكيد على استمرار تدفق الأسلحة والخبراء الإيرانيين عبر موانئ الحديدة، واستخدام ​طهران​ للحوثيين أداة لتهديد حركة التجارة العالمية وأمن الطاقة والأمن والسلم الإقليمي والدولي".

ويأتي موقف ​الحكومة اليمنية​ غداة تنظيم جماعة "أنصار الله" عرضاً عسكريًا كبيرًا في مدينة الحديدة، اعتبرته بعثة ​الأمم المتحدة​ لدعم اتفاق الحديدة بأنه "يمثل خرقاً للاتفاق"، داعيةً "أنصار الله" إلى "الاحترام بالكامل لالتزاماتها بموجب الاتفاق، لا سيما فيما يتعلق بالحفاظ على المدينة خالية من المظاهر العسكرية".