تختتم نهاية العام الجاري في روسيا اختبارات النظام المحمول للملاحة والهبوط والرصد لكل أنواع الطائرات من طراز "كورما"، أو بالأحرى "المطار المصغر" أو "المطار في الحقيبة".

وذكر مدير عام الشركة المصنعة لـ"كورما"، سيرغي بابوروف أن "النظام سيسلّم ل​وزارة الدفاع الروسية​ بعد انتهاء اختباراته"، مشيراً إلى أن "النظام المذكور تم تصميمه أولا خصيصا لمنصات وآبار ​النفط​، لكن الآن تم اتخاذ قرار باستخدامه لصيانة الطائرات البحرية وطائرات الإسعاف والمسيّرات الضاربة، وذلك في مواقع لا توجد فيها مطارات مجهّزة راداريا، لكنها بحاجة إلى نقاط إضافية للتوجيه ووسائل احتياطية للهبوط".

ويمكن استخدام "كورما" كنظام محمول أو ثابت كذلك، وليس من الضروري أن تهبط المروحية على سطح السفينة ويكفي لها أن تتعلق فوقها بغية إنزال المظليين أو الحمولة.

ويتضمن نظام "كورما" أجهزة يمكن مقارنتها بتلك التي تزوّد بها الطائرة، ومن بينها مرسل يرسل معلومات عن رقم الطائرة أو المروحية وارتفاع تحليقها من جهة ومستقبل يستقبل معلومات لازمة لتشكيل علامة على الخارطة الإلكترونية من جهة أخرى.

ويبلغ وزن المطار المصغر 15 كلغ، مدى عمل راداره 300 كلم، ويمكن أن ينخفض هذا المدى في ظروف استخدام العدو للتشويش اللاسلكي التقني.