رحب الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريش​، بإعلان جبهة تحرير ​تيغراي​ عن استعدادها للالتزام بوقف فوري "للأعمال العدائية" ولحل النزاع سلميا في شمال ​إثيوبيا​ تحت رعاية ​الاتحاد الأفريقي​.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، الجوانب إلى "اغتنام هذه الفرصة من أجل السلام واتخاذ خطوات لإنهاء العنف بشكل نهائي واختيار الحوار"، كما شجعهم على "المشاركة بنشاط في العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي ودون تأخير وتهيئة الظروف المواتية لإجراء المحادثات". كما جدد التأكيد على "استعداد الأمم المتحدة لدعم عملية السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي".

الجدير بالذكر أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، رحب في وقت سابق بإعلان جبهة تحرير تيغراي استعدادها للمشاركة في محادثات سلام جادة مع الحكومة الإثيوبية.

ودعا في بيان صادر عن المفوضية الإفريقية، "الجانبان على العمل بصورة عاجلة من أجل التوصل إلى هدنة فورية والانخراط في محادثات مباشرة في إطار عملية يقودها الاتحاد الأفريقي تشمل الشركاء الدوليين المتفق عليهم".

وأعرب مسلحو جبهة تحرير تيغراي شمالي إثيوبيا عن استعدادهم لمحادثات سلام برعاية الاتحاد الأفريقي، في خطوة تزيل عقبة من أمام مفاوضات محتملة مع الحكومة لوضع حد للنزاع المستمر منذ عامين، مؤكدين على الالتزام بوقف فوري ومتبادل لإطلاق النار من أجل توفير أجواء ملائمة.

وأسفر الصراع، المستمر منذ تشرين الثاني 2020 حتى الآن بإقليم تيغراي، عن مقتل آلاف الأشخاص، وفرار مئات الآلاف نحو الحدود مع دول الجوار وخاصة ​السودان​ .