أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ​ناصر كنعاني​، "أننا قادرون على توفير احتياجـات ​أوروبا​ من ​الغاز​"، مشدداً على أن "أنشطتنا النووية سلمية بشكل كامل وكل ذلك له دلائل، وتقارير ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ تؤكد ذلك وعلى الوكالة ألا تتأثر بضغوط جهات ثالثة"، وتابع "أننا مستعدون لمواصلة تعاوننا البناء مع وكالة الطاقة الذرية ورفع الادعاءات الباطلة الموجهة ضدنا".

واعتبر أن "البيان الثلاثي الأوروبي خطوة غير مدروسة وتمت في توقيت غير مناسب"، وأردف "أننا توقعنا من الجوانب الأخرى مواقف بناءة كمواقفنا بدل التحرك في مسارات غير إيجابية". ودعا "الشركاء الأوروبيين لاتباع مسار بناء وتجاوز الأخطاء السابقة والعمل للتوصل إلى اتفاق"، وأكد "أننا لم نتلق أي طلب لتأجيل المفاوضات النووية إلى ما بعد انتخابات الكونغرس الأميركي".

وأشار كنعاني، إلى أنه "على دول المنطقة اتخاذ إجراءات بناءة لتعزيز السلام بالمنطقة، ونتوقع أن تتحرك في هذا المسار"، وأضاف "أننا مستعدون دائما للتعاون مع دول المنطقة لتأمين الاستقرار الإقليمي وتحقيق المصالح المشتركة". وذكر أنه "ليست هناك حسب علمنا مسودة قرار ضدنا على أجندة اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية"، لافتاً إلى أن "تكرار الإجراءات السابقة سينعكس سلبا وعلى الدول الأوروبية الحفاظ على مكانة وكالة الطاقة".

وتوقع أن "يكون موقف الوكالة إيجابيا، وردودنا ستكون متناسبة مع الإجراءات التي ستتخذها، كما نتوقع من أوروبا أن تعطي الأولوية لمصالحها الوطنية وألا تتأثر بضغوط الكيان الصهيوني المخربة"، واستطرد: "ننتظر ردا رسميا من واشنطن وعليها أن تثبت أنها جانب موثوق في الاتفاق وأن تحترم القوانين".

وفيما خص السعودية، أكد أن "المضي في المفاوضات مع السعودية مرهون بتنفيذ التفاهمات السابقة، ونرحب بأي خطوة إيجابية"،

كما أوضح المتحدث باسم الخارجية، أن "لنا دور مهم وإيجابي فـي حل الأزمة اليمنية ودعم المسار السياسـي واستمرار ​الهدنة​ حتى تحقيق السلام".