أفادت وكالة "بلومبرغ"، بأنه يجب على رئيسة ​المفوضية الأوروبية​ ​أورسولا فون دير لاين​، إبلاغ سكان أوروبا بقدوم شتاء قاس للغاية، مؤكدا ضرورة توضيح ان هذا الامر يتطلب تضحية وفق اي تطور كان لأزمة الطاقة.

ولفتت في مقال صحفي الى أن "فون دير لاين تواجه اختبار صلاحيتها للقيادة، لأنه يجب عليها استعادة ثقة الأوروبيين وخلال ذلك يجب أن تظل صادقة معهم وتقول إن قضاء الشتاء المقبل بدون ​الغاز الروسي​ يعتبر مهمة صعبة".

في سياق متصل، اشارت الصحيفة الى انه "سيتوجب على السلطات في دول الاتحاد الأوروبي، إلغاء قرارات كانت قد اتخذتها سابقا، على سبيل المثال، يجب على ​ألمانيا​ تمديد عمل المحطات النووية، لأنه من المهم جدا استخدام "حتى الرمق الأخير" كل مصادر الطاقة المتوفرة، حتى لا تتوقف المصانع ولا تبقى المنازل بدون تدفئة"، مشيرا الى ان"اتخاذ مثل هذه القرارات، يتطلب وجود قيادة سياسية قوية، وهذا ليس موجودا، لأن أصوات أصحاب الوزن الثقيل مثل ​أنغيلا ميركل​ و​ماريو دراغي​ لم تعد مسموعة، ويتم الاستماع إلى ​أولاف شولتس​ و​إيمانويل ماكرون​ دون اهتمام".

ورأى في هذا الاطار ان "تبقى المشكلة الرئيسية في أوروبا التي تعاني من الأزمة، هي عدم ثقة السكان في قادة الاتحاد الأوروبي"