أفادت وكالة "​أ ف ب​" الفرنسية، بأن "القضاء ​الأرجنتين​ي سمح بمغادرة معظم أفراد طاقم طائرة شحن فنزويلية محتجزة منذ ثلاثة أشهر في البلاد، على خلفية تحقيق السلطات في إرتباط أحد أفراد طاقمها ب​الحرس الثوري الإيراني​".

ولفتت إلى أن "غرفة الإستئناف في محكمة لابلاتا أيدت حكما أصدرته المحكمة الابتدائية في آب، يقضي برفع قرار منع مغادرة البلاد عن 12 من أفراد طاقم الطائرة الـ19. ويشمل هذا القرار 11 فنزويليًا وإيرانيًا واحداً، إلا أن القرار الأخير قد يواجه طلب طعن أمام المحكمة الإقليمية العليا". إلى ذلك، لا يزال سبعة من أفراد الطاقم هم أربعة إيرانيين وثلاثة فنزويليين ممنوعين من مغادرة الأرجنتين على الرغم من أنهم أحرار في التنقل داخلها.

وفي تطور متسارع في القضية، أمهلت محكمة الإستئناف في لابلاتا القاضي عشرة أيام "لإنهاء الإجراءات المعلقة وتحديد الأوضاع الإجرائية والقيود المفروضة على الأشخاص والممتلكات"، بحسب نص الحكم الذي نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية الرسمية "تيلام". يشار إلى أن طائرة الشحن الفنزويلية وهي من طراز "​بوينغ​ 747" وتابعة لشركة "أيمستراسور" فرع شركة "كونفياسا" العامة الخاضعة لعقوبات أميركية، كانت متوقفة في الأرجنتين منذ بداية حزيران الماضي.