أعلن رئيس القسم الرابع لرابطة الدول المستقلة ب​الخارجية الروسية​، دينيس غونشار، أن سفير المهام الخاصة الروسي، إيغور خوفاييف، سيقوم برحلات منتظمة إلى باكو ويريفان في أيلول، لمواصلة العمل على نص معاهدة السلام.

واشار غونشار لوكالة "سبوتنيك" الى ان "موضوع التحضير لمعاهدة سلام يحتل مكانة هامة في جهودنا لتعزيز التطبيع الأرميني ال​أذربيجان​ي"، مضيفا انه "تم تأكيد طلب المساعدة الروسية من قبل باكو ويريفان".

كما اعتبر أنه "من أجل إضفاء طابع منهجي وموضوعي على هذه الجهود، كلف وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، سفير المهام الخاصة، خوفاييف، بمهام المبعوث الخاص لتعزيز تطبيع العلاقات بين جمهوريتي أذربيجان وجمهورية أرمينيا".

في هذا الاطار افاد غونشار، بأنّ "خوفاييف سيزور باكو ويريفان بانتظام لإجراء مشاورات حول موضوع معاهدة السلام، والبحث عن أرضية مشتركة من أجل تسهيل التنسيق لمسودة الاتفاقية"، مؤكدا أن "المبعوث الروسي سيقوم برحلاته القادمة إلى البلدين خلال هذا الشهر".

وكانت الاشتباكات قد اندلعت امس، على الحدود الأرمينية الأذربيجانية أدت لسقوط ضحايا في جيشي البلدين، واتهم الطرفان بعضهما البعض ببدء التصعيد.