بحث الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، خلال محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة، ​أنطونيو غوتيريش​، اليوم الأربعاء، مسألة نقل ​الحبوب​ الأوكرانية وتصدير ​المنتجات الغذائية​ الأسمدة الروسية، وذلك حسبما أعلن المكتب الصحفي للكرملين.

أشارت الرئاسة الروسية "الكرملين"، إلى أنه "جرت محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وتم التركيز على مسار تنفيذ حزمة اتفاقيات إسطنبول حول نقل الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وتصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية".

ولفتت في بيان، إلى أن "غوتيريش أطلع بوتين بالتفصيل على الجهود التي تبذلها الأمانة العامة والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة لإزالة جميع العقبات أمام توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، مشيرًا إلى التزامه الكامل بحل هذه المشكلة. وتم التأكيد على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين روسيا وهياكل الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل ضمان ​الأمن الغذائي​ العالمي".

وذكر الكرملين، أن "الجانبان ركزا على أهمية توفير احتياجات البلدان في ​أفريقيا​ والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية من المنتجات الغذائية وإعطائها الأولوية".

وأكد أن "بوتين والأمين العام للأمم المتحدة بحثا أيضاً الوضع حول ​محطة زابوروجيا​ للطاقة النووية، بما في ذلك، في سياق نتائج زيارة بعثة ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ التي جرى في الأول من أيلول. وقد أعطى فلاديمير بوتين تقييما إيجابيا للتعاون البنَاء مع الوكالة، كما أطلع غوتيريش على التدابير التي اتخذتها روسيا لتوفير الأمن والحماية لمرافق المحطة".