تثير سلالة جديدة من فيروس كورونا الخوف في العالم، بعد أن بدأت تنتشر بسرعة كبيرة خاصة في الولايات المتحدة وبريطانيا، وباتت تشكل نحو 9% من الحالات.

ونقل موقع "ساينس ألرت"، أن BA.4.6، هو متغير فرعي من فيروس كوفيد، واكتسب زخما سريعا في الولايات المتحدة، و ينتشر في بريطانيا.

وأشارت أحدث وثيقة حول متغيرات كوفيد من وكالة الأمن الصحي البريطانية، إلى أنه خلال الأسبوع الجاري، شكلت BA.4.6 نحو 3.3% من العينات في المملكة المتحدة. وقد نمت منذ ذلك الحين لتشكل نحو 9%.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي، فإن BA.4.6 يمثل الآن أكثر من 9% من الحالات الأخيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. كما تم رصد المتغير في العديد من البلدان الأخرى حول العالم.

وقال الموقع إن المتغير الجديد لا يبدو أنه يسبب أعراضا حادة من المرض رغم أنه قد يكون أكثر قدرة على التهرب من الجهاز المناعي، مقارنة بالمتغيرات السابقة.

وذكرت جامعة أكسفورد، أن الأشخاص الذين تلقوا ثلاث جرعات من لقاح كوفيد الأصلي من فايزر ينتجون أجساما مضادة أقل استجابة لـ BA.4.6 مقارنة بـ BA.4 أو BA.5. وهو أمر يثير القلق لدى العلماء.

ويخلص التقرير، إلى أن التقرير يبقى هو الحل في مواجهة كورونا الذي يظهر من خلال المتحور الجديد أنه مستمر في الانتشار حتى الآن.

يأتي هذا تزامنا مع تأكيد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم غيبريسوس، أن العالم أقرب من أي وقت مضى للقضاء على وباء كوفيد-19 الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية العام 2019.

وبحسب آخر تقرير وبائي نشرته منظمة الصحة العالمية وخصص لوباء كوفيد -19 فإن عدد الإصابات تراجع بنسبة 12% خلال الأسبوع الممتد من 29 آب إلى 4 أيلول مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه ليصل إلى نحو 4.2 مليون إصابة جديدة.