أعلن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ أنه "يتم العمل على اتفاقية كبيرة جديدة بين روسيا وإيران والعمل في مراحله الأخيرة، والاتفاقية ستمثل انتقال العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية"، وفق ما نقلت وكالة "​تاس​" الروسية.

ولفت، خلال اجتماعه مع الرئيس الإيراني ​إبراهيم رئيسي​، على هامش قمة منظمة ​شنغهاي​ للتعاون في العاصمة الاوزبكية سمرقند، إلى أنّ "حجم التجارة بين روسيا وإيران أكبر بنسبة 81% من العام الماضي، والعلاقات بين ​طهران​ وموسكو ذات أهمية استراتيجية"، مؤكدًا "اننا نقوم بكل ما يلزم حتى تصبح إيران عضواً كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون".

من جانبه، أشار الرئيس الإيراني إلى "أننا لا نعترف بالعقوبات ضد روسيا"، مشددًا على "أننا سنعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

وتعتبر منظمة شنغهاي للتعاون منظمة اقليمية كبرى انشأت في عام 2001 بهدف اطلاق التعاون المتعدد الاوجه، الأمني والاقتصادي والثقافي، بمبادرة من قادة الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان .

وانضمت لهذه المنظمة فيما بعد منغوليا في عام 2004، كما انضمت اليها ايران وباكستان والهند وافغانستان في عام 2005 بصفة مراقب، وانضمت اليها بيلاروسيا ايضا بصفة مراقب فيما بعد.

واصبحت الهند وباكستان عضوان دائميان في المنظمة في صيف عام 2016 فيما استمرت ايران ومنغوليا وافغانستان وبيلاروسيا في العضوية بصفة مراقب، إلى أن وقعت أمس طهران تعهدات انضمامها كعضو دائم في المنظمة.