بحث رئيس الوزراء ال​باكستان​ي ​شهباز شريف​، مع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك قطاع الطاقة، وبناء خط أنابيب للغاز من روسيا إلى باكستان عبر مجموعة من الدول المجاورة.

وأكد الرئيس الروسي، خلال اجتماع على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون، أن "بلاده تعتبر باكستان من الشركاء ذوي الأولوية في آسيا، وأن العلاقات تتطور بطريقة إيجابية للغاية".

إلى ذلك، أشار نائب رئيس الوزراء الروسي ​ألكسندر نوفاك​، في تصريحات على هامش القمة، إلى أن "خط أنابيب ​الغاز​ سيربط روسيا ب​كازاخستان​ و​أوزبكستان​ و​أفغانستان​ وباكستان مع مراعاة الضمانات الأمنية"، موضحاً أنه "تم إعطاء التعليمات بهذا الشأن للإدارات المختلفة للعمل على بناء الخط".

ولفت نوفاك إلى أن "بلاده تدرس أيضا إمكانية تنظيم إمدادات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى باكستان، حيث تمت مناقشة إمدادات الغاز الطبيعي المسال، مثلما تم العمل بشكل إضافي مع الشركاء بشأن إمكانية توريد الغاز الطبيعي المسال إلى باكستان".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت، في نهاية آذار الماضي، أن مشروع بناء خط أنابيب الغاز "التيار الباكستاني" سيكون من أولويات تطور العلاقات بين موسكو وإسلام آباد.