تتوجه السلطات الألمانية نحو تقديم مزيد من الحوافز والدعم للشركات المنتجة للطاقة النظيفة، لا سيما في مجال إنتاج الحرارة من مصادر خضراء.

وذكرت ​وزارة الاقتصاد الألمانية​ في بيان، أنه "سيتم توفير نحو ثلاثة مليارات ​يورو​ من أجل إنتاج الحرارة من مصادر خضراء من بينها حرارة باطن الأرض والطاقة الحرارية الشمسية حتى عام 2026"، مشيرة إلى أنه "سيتم دعم بناء شبكات تدفئة جديدة بما لا يقل عن 75 بالمئة من الطاقات المتجددة، وكذلك دعم إعادة هيكلة شبكات موجودة ليتم تشغيلها بشكل صديق للمناخ بشكل أكبر".

وأوضحت أنه "يمكن للمحليات والمرافق العامة وموردي الطاقة التقدم بطلب للحصول على معونات مالية من برنامج دعم جديد يهدف للتحول إلى الطاقات المتجددة"ز

وفي سياق متصل، لفت وزير الاقتصاد الألماني ​روبرت هابيك​، في بيان، إلى أن "شبكات التدفئة هي المفتاح عندما نسعى لجعل التدفئة أكثر حيادية لغازات ​الاحتباس الحراري​"، مؤكدا أنه "من المقرر توسيع نطاق الطاقة الحرارية الأرضية بشكل قوي لتحل محل ​الوقود الأحفوري​".

وتواجه ألمانيا تحديا اقتصاديا كبيرا بسبب وقف ​روسيا​ تزويدها بحاجياتها من الغز والنفط، الأمر الذي جعلها تعود لمحطات إنتاج الطاقة من المحطات النووية، وتبحث عن مزودين جدد بكلفة مرتفعة.