أفادت مصادر دبلوماسيّة لوكال "فرانس برس"، بأنّ "الدّول الأعضاء في ​الأمم المتحدة​، تبتّ اليوم الجمعة في اقتراح يهدف إلى السّماح استثنائيًّا للرّئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، بالتّحدّث عبر الفيديو خلال أسبوع انعقاد الجمعيّة العامّة للمنظّمة الأمميّة الأسبوع المقبل".

ويلفت مشروع القرار إلى أنّ بعض القادة "لا يمكنهم المشاركة حضوريًّا" في هذه الدّورة على مستوى رفيع، "لأسباب خارجة عن إرادتهم، مرتبطة بغزو أجنبي وعدوان وأعمال عسكريّة". ويقترح أن تقدم ​أوكرانيا​ "خطابًا مسجّلًا بشكل مسبَق لرئيسها"،بدون أن "يشكل ذلك سابقةً" للدّورات اللّاحقة في الجمعيّة العامّة.

يُذكر أنّ في عامَي 2020 و2021 وبسبب "​كوفيد 19​"، نُظّم "النّقاش العام" السّنوي الّذي يتيح لقادة العالم التّوالي على المنصّة، افتراضيًّا بشكل جزئي، ما أتاح للعديد من القادة التّحدّث عبر الفيديو. لكنّ هذا العام، يُعقد الاجتماع بشكل حضوري بالكامل، ووحدهم قادة الدّول ورؤساء الحكومات الحاضرون يمكنهم التّحدّث. وبالنّسبة للدّول الّتي لم يسافر رؤساؤها مثل ​روسيا​ أو ​الصين​، يمكن للممثّل الأعلى مستوى أن يتحدّث، لكن بعد كلّ رؤساء الدّول والحكومات.