جرى التّوقيع في ​الرباط​، على مذكرة تفاهم تتعلّق بأنبوب ​الغاز​ ​نيجيريا​- المغرب، بين المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب ​إفريقيا​ (سيدياو)، ونيجيريا والمغرب.

وقّع هذه الاتّفاقيّة كلٌّ من مفوّض البنية التّحتيّة والطّاقة والرّقمنة في المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا سيديكو دوكا، والرّئيس المدير العام لشركة البترول الوطنيّة الّنيجيريّة المحدودة (NNPC) ملام ميلي كولو كياري، ممثَّلًا لنيجيريا، والمديرة العامّة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، ممثّلةً للمغرب.

وذكرت "وكالة ​المغرب العربي​ للأنباء"، أنّ "هذه الاتّفاقيّة تأتي لتؤكّد التزام المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا والدول كافّة الّتي سيعبرها أنبوب الغاز، بالمساهمة في تجسيد هذا المشروع الهام، الّذي سيوفّر بمجرد استكماله، الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، كما سيتيح طريقًا جديدةً للتّصدير نحو ​أوروبا​".

وسيمتدّ المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، على طول ساحل غرب إفريقيا انطلاقًا من نيجيريا، مرورًا عبر البنين والطوغو وغانا والكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، وصولًا إلى المغرب.

وسيتمّ ربطه بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبيّة. كما سيتيح تزويد دول ​النيجر​ و​بوركينا فاسو​ ومالي غير المطلّة على البحر.