أكد الرئيس ال​تونس​ي ​قيس سعيد​، أنه "يسعى إلى احترام موعد ​الانتخابات التشريعية​ المقررة يوم 17 كانون الأول 2022"، لافتاً إلى أنه "أصدر المرسوم المتعلق بالانتخابات والأمر المتعلق بدعوة الناخبين لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب".

وأشار خلال اجتماع ل​مجلس الوزراء​ التونسي، إلى أنه "سيتم في المدة القادمة إضافة جزء جديد للقانون الأساسي المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس الجهات والأقاليم ووضع نص ينظم العلاقات بين المجلسين".

وكانت الجريدة الرسمية في تونس، قد أعلنت، أن الرئيس قيس سعيد "أصدر أمرا رئاسيا يتعلق بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب".

وتضمن الأمر فصلين اثنين، "يتعلق الأول بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب المقبل يوم السبت 17 كانون الأول 2022، على أن يصوت الناخبون المقيمون بالخارج أيام الخميس والجمعة والسبت 15 و16و17 كانون الأول المقبل".

يشار إلى أنه منذ 25 تموز 2021، أقر قيس سعيد إجراءات استثنائية منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد للبلاد، عبر استفتاء في 25 تموز الماضي وتبكير الانتخابات البرلمانية.