لفت رئيس الوزراء الهنغاري، ​فيكتور أوربان​، بعد اتهامات من قبل ​البرلمان الأوروبي​ لهنغاريا بشأن انتهاكات لقيم ​الاتحاد الأوروبي​، إلى "أنني "أجج قرار البرلمان الأوروبي مضحكا، نحن نضحك عليه فقط لأننا نشعر بالملل بالفعل، فهي مزحة مملة، هم بالفعل يتبنون قرارا يدين هنغاريا للمرة الثالثة أو الرابعة في البرلمان الأوروبي".

وأكّد، في إطار مؤتمر صحفي مع الرئيس الصربي، ​ألكسندر فوتشيتش​، "أننا اعتقدنا في البداية أن هذا أمر مهم، لكننا الآن نعتبره مجرد مزحة. أما بالنسبة لجودة الوثيقة المعتمدة، فنحن نعتبرها ببساطة دعاية سياسية، أو منشورات دعائية".

وكان البرلمان الأوروبي قد وافق، يوم أمس 15 أيلول، على تقرير يدعو مجلس الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بخطر الانتهاكات الجسيمة من قبل هنغاريا للقيم الأساسية التي تأسس عليها الاتحاد الأوروبي، حيث أشار النواب إلى المشكلات الرئيسية في هنغاريا، والمتعلقة بـ"سير العمل بالنظام الدستوري والانتخابي واستقلال القضاء والفساد وحماية البيانات الشخصية وحرية الإعلام وحرية الدين وحماية حقوق الأقليات بما في ذلك المثليين والأقليات القومية وحقوق المهاجرين واللاجئين".

واقترح نواب البرلمان الأوروبي، أن ترفض ​المفوضية الأوروبية​ دفع حصة هنغاريا من الميزانية الأوروبية، والتي تتلقاها البلاد كجزء من خطة الإنعاش الاقتصادي حتى يتم القضاء على جميع الانتهاكات.