"ال​ناسا​"، أو "الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، بدأت توسّع نطاق تواجدها، وهي التي كانت بالنسبة للكثيرين في مختلف البلدان مجرد "حلم" لا يمكن الوصول اليه، وتبقى رؤية "الناسا" هي "الوصول لأجيال جديدة وكشف المجهول حتى يعود مجهودها بالنفع على البشرية أجمع" .

منذ عامين، يسير ​لبنان​ بخطى ثابتة في موضوع التعامل مع "الناسا"، فهذا البلد الصغير في حجمه والذي تسوده مشاكل عديدة وكثيرة نجح في إنتزاع تطبيقات الفضاء من "الناسا"، وحلّ العام الماضي من بين أهمّ سبع مواقع في العالم. هذا العام هناك تحدّ جديد، إذ سيتم التنافس لاختيار خبراء متطوعين في مجتمع تطبيقات الفضاء اللبناني ضمن اطار مشروع هو Nasa Space apps challenge 2022 والذي سيحصل في 1 و2 تشرين الاول 2022.

عن هذا المشروع، يشرح المدير المحلي لتطبيقات الفضاء من ​وكالة الفضاء الاميركية​ "ناسا" ​أنطوان طنوس​، عبر "النشرة"، أنه "سيشارك في التحدي ما بين 300 الى 400 مشترك ليجدوا حلولاً للمشاكل الفضائيّة، وكلّ ما نسعى اليه هو القيام بجمعية من كلّ الجامعات والمدارس ليشاركوا في هذا التحدي، والهدف ادخال لبنان على الخارطة الدوليّة".

"المجتمع الدولي تفاجأ من الأدمغة الموجودة في لبنان"، هذا ما يؤكده طنوس، لافتاً إلى أنه "ولأول مرّة تعطي "الناسا" إذنا للبنان، واليوم هذا البلد دخل في اطار عالم الفضاء الاميركي من خلال التحدّيات التي سيقوم بها ​الشباب اللبناني​".

لا شكّ أن لبنان يعاني من أزمة كبرى أدّت إلى هجرة عدد كبير من أدمغته وهذا الأمر لا يزال مستمراً، ومطار بيروت لا يكفّ يعجّ بالمودّعين. هنا يلفت طنوس إلى أننا "نسعى من خلال هذه المشاريع التي نقوم بها الى أن ندعم ونحمي الأدمغة اللبنانية من الهجرة"، شارحاً أن "هذا العام سيسعى المشاركون إلى ايجاد حلول للمشاكل الفضائيّة و​الأرض​يّة في آن، إذ قبل أن نحاول إيجاد حلول للفضاء يجب أن نبحث عن الحلول للمشاكل على كلّ الأرض".

جوسلين الحلو متطوّعة في مجتمع تطبيقات الفضاء اللبناني تروي تجربتها وكيف شاركت في التحدّي العام الماضي، وتشير إلى "أنني بدأت رحلتي كمشاركة العام الماضي وكان هناك عدة تحدّيات، واللافت أنها كانت السنة العاشرة لـNasa Space واضافوا بلداناً اليها، كان لبنان واحداً منها"، وأوضحت إلى أن "رهبة المشاركة لديّ كانت كبيرة خصوصاً وأنني ادخل إلى نشاط يخص وكالة الفضاء المذكورة"، مضيفة: "خضت التجربة وكانت مهمّة للغاية وقد استطعنا كبلد أن نحلّ من بين أفضل سبع مواقع في العالم، وذلك لأننا استطعنا جمع أدمغة لبلدنا لبنان".

"هذا العام هناك 22 تحدٍّ"، هذا ما تلفت اليه جوسلين الحلو، مشيرة إلى أننا "نقوم بالاجتماعات في ​جامعة الروح القدس​ في الكسليك، والفرصة أمام الراغبين كبيرة وما يلفتنا أدمغة المشاركين، إذ في العام الماضي وجد أحد الفرق حلولاً للحرائق مثلا".

في الخلاصة، على الراغبين بالمشاركة في Nasa Space Apps Challenge يمكنهم ارسال السير الذاتية إلى: team@spacepappslebanon.org أما التحدي فسيحصل في 1 و2 تشرين الاول 2022.