التقى نقيب المحامين في بيروت ​ناضر كسبار​، بعثة خبراء من ​الاتحاد الأوروبي​، "في إطار سياسة الانفتاح والتّواصل الدّائم مع المجتمع الدّولي الحقوقي".

ولفتت النّقابة في بيان، إلى أنّ "زيارة العمل هذه تأتي في إطار مهمّة تقويم حاجات قطاع العدالة في ​لبنان​، والحاجات الملحّة لتطوير القطاع. وقد تناول المجتمعون دور ​نقابة المحامين​ المحوري في النّفاذ إلى العدالة وحماية استقلال السّلطة القضائيّة، والمطالبة باستقلال فعلي للقضاء خاصّةً في هذه الظّروف الصّعبة الّتي يمرّ بها لبنان".

وأشارت إلى أنّ "كسبار قد عرض للوفد الأوروبي، للصّعوبات الّتي تواجهها أجهزة نقابة المحامين في بيروت، خلال هذه الأزمة الاقتصاديّة والمصرفيّة وخاصّةً في شؤون تأمين الدّفاع والنّفاذ الى العدالة. كما جرى استعراض دقيق لحجم خدمات المعونة القضائيّة الّتي تقدّمها نقابة المحامين، عبر محامين متطوّعين في لجان المعونة القضائيّة ومكتب الادّعاء في النقابة وسائر لجان النقابة".

وأوضحت النّقابة أنّ "كسبار أبلغ الوفد أنّه يعمل على إنهاء إضراب القضاةن مع تفهمّه لمطالبهم. كما تمّ التّداول في كيفيّة مساعدة النّقابة كي تستمرّ في أداء واجبها الوطني على الأراضي اللّبنانيّة كافّة"، وذكرت أنّه "كانت مداخلات وحوار بين أعضاء الوفدين كافّة. وقد نوّه أعضاء الوفد الأوروبي بالدّور الرّائد الّذي تلعبه نقابة المحامين في بيروت في الدّفاع عن دولة القانون والحرّيّات العامّة، وأنّ الاجتماع مع النّقابة كان من أنجح الاجتماعات".

وبيّنت أنّ "الوفد الأوروبي سيضع التّقرير اللّوجستي للمفوضية الأوروبية عن كيفيّة مساعدة قطاع العدالة في لبنان، وأهميّة إدراج خدمات النّقابة من ضمن أيّ برنامج مساعدة تقنيّة يقرّرها الاتحاد الأوروبي".