أكد نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية الانفصالية في خيرسون الواقعة في شرق أوكرانيا، كيريل ستريموسوف، أنّ "سكان مقاطعة خيرسون يرغبون في إجراء استفتاء في أسرع وقت ممكن، للحصول على ضمانات بأن تصبح المقاطعة جزءًا من روسيا الاتحادية"، بحسب تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

في وقت سابق، طلبت الغرفة العامة الانفصالية في لوغانسك، من زعيم الجمهورية المعترف بها من قبل روسيا، ليونيد باسيتشنيك والمجلس الشعبي، تنظيم استطلاع شعبي على الفور للاعتراف بالجمهورية كيانا روسيا، وفق ما نقلت "سبوتنيك".

ولفتت، في بيان، إلى أنها "تتقدم الغرفة العامة لجمهورية لوغانسك الشعبية، بمبادرة لإجراء استفتاء على الفور بشأن الاعتراف بجمهورية لوغانسك الشعبية كأحد كيانات روسيا الاتحادية".

وشهدت منطقة دونباس قيام جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية في عام 2014 من جانب واحد، وكانت منطقة دونباس تابعة لروسيا قبل إنشاء الاتحاد السوفيتي. ونُقلت تبعيتها إلى أوكرانيا السوفيتية وفق قرار السلطة السوفيتية. واحتفظت أوكرانيا بهذه المنطقة ومناطق أخرى كانت جزءا من مالوروسيا (روسيا الصغرى) قبل إنشاء اتحاد الجمهوريات السوفيتية، حين انسحبت من الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وأطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا في 24 شباط الماضي، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن هدف العملية هو "حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة 8 سنوات".