شارك وزير الخارجية الأميركية، ​أنتوني بلينكن​، في اجتماع لوزيري خارجية ​أرمينيا​ أرارات ميرزويان، و​أذربيجان​، جيهون بيراموف، مؤكداً استعداد "واشنطن لبذل قصارى جهدها لحل الخلافات بين البلدين".

واشا بلينكن قبيل الاجتماع مع وزيري خارجية البلدين، إلى "اننا مسرورون لتوقف المعارك، ولم تكن هناك أعمال قتالية جديدة خلال الأيام القليلة الماضية"، لافتاً إلى أنه "تلقى تأكيدات من قادة البلدين بأنهم مستعدون للسلام"، ووصف "التعاون السياسي الحازم والمستمر" بأنه "أفضل طريقة لتحقيق ذلك".

وقال بلينكن: "الخلافات بين أرمينيا وأذربيجان ليس لها حل عسكري، ولكن كما يبدو لي هناك طريق إلى سلام دائم يحل التناقضات من خلال الدبلوماسية".

وانعقد الاجتماع على هامش الدورة السنوية الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بعد وقت قصير من التصعيد الأخير على الحدود الأذربيجانية الأرمينية، والاشتباكات التي أدت إلى سقوط عشرات القتلى من الجانبين. ويأتي هذا اللقاء بين وزراء خارجية الدول الثلاث، بعد أيام من زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، إلى يريفان، وتأكيدها استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدة إلى أرمينيا، وإدانتها للأعمال العسكرية من جانب أذربيجان.