أعلنت صحيفة "تشاينا ديلي" ​الصين​ية، ان "وزير الخارجية الصيني ​وانغ يي​، التقى امس ​وزير الخارجية الأميركي​ الأسبق هنري كيسنجر، في مدينة نيويورك الأميركية".

واشار وانغ الى أن "الجانب الصيني يقدّر حقيقة أن كيسنجر كان دائما صديقا للصين ولديه ثقة في العلاقات الصينية الأميركية"، معربا عن أمله في أن "يواصل كيسنجر لعب دور فريد وهام، وأن يساعد العلاقات الثنائية بين الصين وأميركا على العودة إلى مسارها في أقرب وقت ممكن".

وأكد أن "سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة حافظت على الاستمرارية والاستقرار"، مشيرا إلى أن "الرئيس الصيني، شي جين بينغ، طرح المبادئ الثلاثة للاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين بين الصين والولايات المتحدة".

وأوضح وانغ أنها "ليست فقط تراكم 50 عاما من الخبرة في العلاقات الثنائية، ولكن أيضا المبادئ الأساسية التي ينبغي اتباعها بشكل مشترك في الخطوة التالية من التنمية"، مضيفا أن "ما فعلته أميركا يتعارض مع الالتزامات".

ورأى انه "من منطلق تصور خاطئ للصين، تصر واشنطن على اعتبار بكين منافستها الرئيسية وتحديا طويل الأمد، بل إن بعض الناس وصفوا نجاح التبادلات الصينية الأميركية بالفشل، وهذا لا يقدم احتراما للتاريخ ولا لأنفسهم".

في سياق متصل، لفت وزير الخارجية الصيني إلى أن "هنري كيسنجر حذر ذات مرة، من أن العلاقات الصينية الأميركية هي بالفعل في "سفوح الحرب الباردة"، مشيرا إلى أن "الرئيس الأميركي جو بايدن، سبق له وأن تعهد بأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة مع الصين، ولا تهدف إلى تغيير نظام الصين، وأن تنشيط تحالفها لا يستهدف الصين، وأن الولايات المتحدة لا تدعم "استقلال تايوان"، وليس لديها نية للسعي إلى صراع مع الصين".