أشار مدير الاستراتيجية اللقاحية في وكالة ​الأدوية​ الأوروبية ماركو كافاليري، إلى أن الإصابات ب​كوفيد​-19 ومعدّلات الوفاة من جرائه تسجل تراجعا، لكنّه حذّر من أن الجائحة "مستمرة" وحضّت الدول على تنظيم حملات لإعطاء جرعات معزّزة للمناعة قبل حلول الشتاء.

ولفت الى أن "البيانات التي تم تجميعها في الأسابيع القليلة الأخيرة "بيّنت تراجعا في العدد الإجمالي للإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في ​أوروبا​، لكن مع قرب حلول الخريف، علينا أن نتهيّأ لموجة جديدة من الإصابات بما يتماشى مع المنحى الذي سجّله الفيروس في العامين الماضيين".

والأحد أعلن الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ أن "الجائحة انتهت. ما زلنا نواجه مشكلة مع كوفيد. ما زلنا نقوم بعمل كثير في هذا الملف... لكن الجائحة انتهت"، لكن وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها ​أمستردام​ أشارت إلى أنها لا تزال تعتبر أن الجائحة لم تنته في القارة.

واعتبر المسؤول الطبي في الوكالة ستيفن ثيرستروب أن "الواضح بالنسبة لي وما يجب أن يكون واضحا جدا مما عرض له كافاليري هو أن أوروبا لا تزال تعتبر ان الجائحة مستمرة، ومن الأهمية بمكان أن تتهيّأ الدول الأعضاء لتنظيم حملات تلقيحية، خصوصا بواسطة ​اللقاحات​ التكييفية لتجنّب مزيد من التفشي لهذا المرض في أوروبا، ونحن اطّلعنا على استطلاعات أجريت في هولندا والمجر وبيّنت أن هناك ترددا كبيرا لدى عامة الشعب إزاء تلقي هذه الجرعات المعززة للمناعة"، معتبرا أن "هذا الأمر يثير القلق".