أكد الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة، في حديث لـ"النشرة"، أن "الإنخفاض الذي شهده سعر صرف الدولار في السوق السوداء أمس حصل نتيجة تدخل مصرف لبنان"، معتبرا "الارتفاع الذي شهده سعر الصرف في الاسابيع الماضية هو نتيجة الطلب المرتفع على الدولار من جهة، واحتكار التجار بانتظار ارتفاع الدولار الجمركي من جهة اخرى، بالاضافة الى موضوع التهريب المستمر".

ورأى عجاقة أنه "في ظل الاداء السياسي فإن الدولار لا سقف له، والوحيد القادر على التدخل هو مصرف لبنان، ولكن تدخله يتم عبر ما تبقى من دولارات لديه"، مبديًا أسفه لأن التهريب يشكل تقريبا نصف الاستيراد وبالتالي ليس الشعب اللبناني من يستفيد من الاموال التي ينفقها المصرف المركزي.

وحول الارقام التي يتم التداول بها عبر منصة صيرفة في ظل اقفال المصارف، أوضح عجاقة أن "هناك 3 لاعبين على المنصة هم مصرف لبنان والمصارف والصيارفة من الفئة الاولى، وبالتالي غياب المصارف مع استمرار الاضراب يشكل ضربة مؤذية ويؤدي حكما الا ارتفاع سعر الصرف".

من جهة اخرى، لفت عجاقة الى أنه "في الأحوال العادية يعتبر انجاز ملف ترسيم الحدود وتشكيل الحكومة من العوامل الايجابية على الليرة اللبنانية، ولكن اليوم وفي ظل العقم السياسي الذي نعيشه أعتقد أن تأثير هذه العوامل بات هامشيا".

وفي الختام، أسف عجاقة لأن مستقبل لبنان يبدو غامضا والمؤشرات السلبية هي الطاغية، وإذا لم تبادر السلطة السياسية الى إجراءات اصلاحية فإن الامور متجهة نحو الأسوأ، وقد نصل الى مرحلة يفقد مصرف لبنان قدرته على لجم ارتفاع الدولار.