اعلن مسؤول السياسة الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​ ​جوزيب بوريل​، انه "سيعقد اجتماعا طارئا فوق العادة وغير رسمي لوزراء خارجية التكتل المكون من 27 دولة في نيويورك، لتنسيق رد موحد على تهديدات الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ "غير المسؤولة".

ورجّح أن "يناقش وزراء الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم الأربعاء كيفية مواصلة دعمنا العسكري لأوكرانيا، ومواصلة الضغط على روسيا، ومسألة العقوبات ستكون بالتأكيد على الطاولة". كما وجه بوريل انتقادات شديدة لتصريحات بوتين، خاصة "أن روسيا احتفظت بالحق في استخدام كل الوسائل المتاحة لحماية البلاد".

في سياق متصل، حذر بوريل من أن "التهديد ب​الأسلحة النووية​ خطر حقيقي على العالم بأسره، وعلى المجتمع الدولي أن يتحرك في مواجهة هذا التهديد"، لافتا الى إن بوتين "يحاول ترهيب أوكرانيا وجميع الدول التي تدعمهما، لكنه سيفشل".

كذلك، افادت وزيرة الخارجية الألمانية ​أنالينا بيربوك​ للصحافيين، ان "الاجتماع سيناقش خطاب بوتين الذي أعلن فيه استدعاء جنود الاحتياط ملوحا بالتهديد باستخدام الأسلحة النووية".

في هذا الاطار، علقت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لايين على خطاب بوتين العدواني الجديد بالقول لشبكة "سي ان ان"، "أعتقد أن هذا يستدعي عقوبات من جانبنا مرة أخرى".

وفي وقت سابق، اكدت أن "المجموعات المتتالية من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا وضعت لتبقى، وأنه يجب على الأوروبيين الحفاظ على تصميمهم ضد موسكو".