أشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب فادي علامة، بعد جلسة اللّجنة في مجلس النوّاب، إلى أنّه "كان على جدول أعمال لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين مشروعا قانونين، الاول يتعلق بالانضمام الى معاهدة التعاون التي حصلت في شأن البراءات الفكرية، ونحن عضو في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، ولكن لم نمض الاتفاقية التي تفعل عملنا وتؤمن الحماية لكل شخص لديه براءة اختراع وفي 152 دولة".

وأوضح أنّ "اليوم في حضور وزير الاقتصاد، كان الهدف ان نناقش هذه الاتفاقية، ولنرى اذا كنا كلجنة نقر هذه الاتفاقية، لان في النهاية هناك حماية لمن لديه ابتكارات وبامكانه تسجيلها، وكذلك للمستثمرين ليتمكنوا من حماية انفسهم اذا كان هناك براءة اختراع. واذا اقررنا هذه الاتفاقية فهي ستدعم الاقتصاد وتعطي قوة للبنان ولمؤسساته".

ولفت علامة إلى أنّ "المشروع الثاني ناقشناه، في حضور وزير الصحة وهو مشروع قانون يتعلق بالموافقة على قرض من البنك الدولي بـ25 مليون دولار، 91 في المئة، هو قرض والتسعة في المائة عبارة عن هبة. الفكرة ان هذا القرض فيه فترة سماح وندفع فوائد بداية من عام 2026 وينتهي في العام 2036، اي على عشر سنوات بفوائد معدلها حوالى 2,5 في المئة؛ وكالعادة الهدف من القرض هو محاكاة واقع "كورونا" او اي متحور جديد".

وشدّد على أنّ "لذلك البنك الدولي لديه اهتمام ان يعرض نوعا من القروض، وفي الوقت نفسه تنشىء نوعا من شبكة الحماية والتوعية بادارة لهذا المشروع على عشر سنوات. وطالب الزملاء النواب واستمهلوا حوالى الاسبوع لدراسته اكثر وقراءته اكثر، مبدئيا لدينا لقاء آخر مع الوزراء المعنيين ونأخذ القرار المناسب".