أعلنت شركة مارفل العالمية عن ظهور شخصية جديدة في فيلمها القادم “نيو وورلد أوردر” من سلسلة افلام “كابتن اميركا”, وهي شخصية “​صبرا​” التي ستؤديها الممثلة الإسرائيلية “شيرا هاس”.

وتعتبر “صبرا” شخصية خيالية ذكرت في “مارفل كوميكس”, القصص المصورة, ظهرت للمرة الأولى في قصة “the incredible hulk” بدور صغير سنة 1980, وظهرت للمرة الثانية سنة1981 بدور البطولة.

أما “صبرا” فهو اسم مستعار للشخصية, واسمها الحقيقي “روث بات سراف”, وتكون روس عميلة في جهاز المخابرات الاسرائيلي, الموساد.

وعندما يذكر ذلك الاسم على أنه اسم عميلة في ​الموساد الاسرائيلي​, أول ما يخطر في البال هي مجزرة “صبرا وشاتيلا” التي نفذت في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين ​الفلسطينيين​ في 16 أيلول 1982, وبالرغم من اعلان شركة مارفل أنها لن تتعرض للصراع العربي الاسرائيلي في قصة الفيلم, وأن الشخصية سميت بـ”صبرا” قبل وقوع المجزرة, وتفسيرا لمعنى اسمها على أنه: “يستخدم عادة للإشارة إلى الأطفال ​اليهود​ الذين وُلدوا في إسرائيل”، أي في الأراضي الفلسطينية المحتلة, وأنه مشتق من اسم فاكهة, ولكن ما زالت الشكوك تحوم حول اسمها وما يحمل في طياته من خفايا.

أما قصتها في “الكوميكس”, فهي عميلة الموساد الوحيدة التي تتمتع بقوى خارقة, ترتدي زيا خاص بها باللون الأزرق والأبيض يتوسطه نجمة داوود الموجودة ايضا على رأسها, رمزا لعلم بلادها. وتبدأ القصة بشكوك “صبرا” بشخصية “هالك” على أنه يتعامل مع إرهابيين عرب يعملون في إسرائيل, فتبدأ بمطاردته, حتى يتم قتل طفل فلسطيني اسمه “سهد” جراء تفجير مجموعة من العرب لمقهى اسرائيلي, قائلين ان: “هذا الانفجار هو كعقاب من يسرق منا ارضنا”,فألقوا عليهم لقب الارهابيين.

فتتهم “صبرا” هالك بقتل الطفل, فيصرخ هالك عليها قائلا: “قُتل هذا الطفل لأن شعبه وشعبك مكتوب عليهم القتال من أجل الأرض، لقد أتيت هنا بحثًا عن السلام ولكنه لا يوجد هنا, لقد تطلب الأمر من هالك أن يجعلها ترى هذا الفتى العربي الميت كإنسان”.

تُظهر شخصية “صبرا” في القصص المصورة تمجيدا للجيش والشرطة الإسرائيلية, التي تعطي صورة نمطية عن العرب والفلسطينيين خاصة, على انهم ارهابيين وسارقين وأن الأطفال متشردين يتسولون ليحصلوا على الطعام لاطعام عائلاتهم, بالاضافة الى ترسيخ فكرة “مشاركة الأرض بين الاسرائيليين والفلسطينين” التي ذكرت على لسان الطفل وهالك أيضا.