شهدت العاصمة الايرانية ​طهران​ ​تظاهرات​ حاشدة بعد صلاة الجمعة، رُفعت خلالها شعارات مؤيدة للجمهورية الاسلامية ورافضة لاعمال الشغب.

وفي وقت سابق، خرجت تظاهرات إلى الشوارع في نحو 15 مدينة إيرانية، جيث تعطلت حركة المرور وأشعل عدد من المتظاهرين النار بمستوعبات النفايات ومركبات الشرطة، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة وردّدوا شعارات مناهضة للنظام، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وأجرت عمليات توقيف لتفريق المتظاهرين.

ويوم الجمعة 16 أيلول، أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، بـ"وفاة شابة إيرانية بعد أن أوقفتها الأربعاء في ​​طهران​​ شرطة الإرشاد المسؤولة عن التأكد من ارتداء ​النساء​ للحجاب". وكانت مهسا أميني (22 عامًا) تزور طهران مع عائلتها عندما أوقفتها الأربعاء وحدة الشرطة المكلفة فرض قواعد اللباس الصارمة على النساء بما في ذلك اشتراط تغطية شعرهن بحجاب.

ولفتت شرطة طهران أمس الخميس، إلى أن "مهسا أميني أوقفت مع نساء أخريات لتلقي "ارشادات" بشأن قواعد اللباس"، موضحةً أنه "لقد عانت فجأة من مشكلة في القلب.. ونقلت على الفور إلى المستشفى". وأكد التلفزيون الرسمي، أنه "للأسف ماتت وتم نقل جثتها إلى معهد الطب الشرعي". ولم يتضح على الفور ما حدث بين وصول الشابة إلى مركز الشرطة ونقلها إلى المستشفى.