أشار المدير العام ل​وزارة ​الزراعة​​ ​لويس لحود​، إلى أن " الوزارة تتابع قضية التصدير الخارجية"، لافتاً إلى أن "هناك حاجة من الدولة المحيطة للمنتج اللبناني، و​مصر​ مثلاً أخذت كميات كبيرة من التفاح سابقاً".

ورجح في حديثٍ لقناة الـ"mtv"، أن "يزيد تصدير المنتجات الزراعية هذه السنة مع الانفتاح على سوق ​العراق​ وتخفيف القيود الصحية الناتجة عن ​فيروس كورونا​".

ولفت لحود، إلى "أننا نقيم عبر المراكز الإرشادية المنتشرة في كافة المناطق اللبنانية ندوات إرشادية مع ​المزارعين​، لمساعدتهم في تصويب زراعاتهم"، وأوضح أن "الكثير من المزارعين يتوجهون للزراعات السريعة، ونحن بدورنا نوجه المزارعين على الأشجار المثمرة متل الكستنا والفستق الحلبي واللوز وغيره، فهي باب جيد لمن يريد الإستثمار".

وأكد أن "هناك زيادة على الإستثمار في الزراعة محلياً، فقد أصبح هناك قناعة أن هذا القطاع منتج ومربح".

وفيما خص المونة، ذكر لحود أن "هناك 25 منتج من المونة بدأنا تسويقهم في السوق الأوروبي و​أميركا اللاتينية​ والجالية كلها تساعد"، وأردف "أننا قمنا بلقاءات مع الجاليات عبر خاصية الزوم لنعرّف على المونة، واستطعنا منها الانفتاح على السوق أكثر".

وعن ​النبيذ اللبناني​، كشف لحود "أننا ننوي الصعود قريباً إلى سوق ​الصين​ لأن الصين تريد النبيذ اللبناني، وهذا المنتج ينافس النيذ الخارجي".