أعلن وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتنج، أن "هناك المزيد من التخفيضات الضريبية سيعلن عنه في المستقبل"، لافتاً إلى "أنني أريد أن أرى المواطنين، خلال العام المقبل، يحتفظون بقدر أكبر من دخلهم نظرا لأني أعتقد أن الشعب البريطاني هو الذي يحرك هذا الاقتصاد".

وأشار في مقابلة تلفزيونية، إلى أن النمو "لا يمكن أن يتحقق بمجرد زيادة ​الضرائب​ ببساطة وأخذ المزيد من الأموال من الشعب".

وأعلنت ​الحكومة البريطانية​، قبل يومين، عن "حزمة تخفيضات على ضريبة الدخل والضرائب العقارية، في إطار سعيها للتغلب على أزمة غلاء المعيشة وتحفيز النمو الاقتصادي".

وشملت تلك التخفيضات، التي أعلن عنها وزير الخزانة أمام ​مجلس العموم​ (البرلمان)، "خفضا على الشريحة الأساسية لضريبة الدخل من 20 إلى 19 بالمئة لمن يقل دخله عن 50 ألف جنيه إسترليني سنويا، بدءا من نيسان المقبل، وخفضا على الشريحة العليا من ​الضريبة​ لمن يزيد دخلهم على 150 ألف جنيه سنويا من 45 إلى 40 بالمئة، الأمر الذي يعني خفضا ضريبيا يستفيد منه نحو 31 مليون مواطن".

ويأتي الإعلان عن التخفيضات الضريبية في ظل أسوأ أزمة غلاء معيشة تشهدها ​بريطانيا​ منذ أكثر من أربعة عقود، حيث تخطى ​التضخم​ مستوى 9 بالمئة مع توقعات بزيادته إلى أكثر من 11 بالمئة خلال تشرين الاول المقبل.

وتتبنى حكومة رئيسة الوزراء البريطانية ​ليز تراس​، نهجا اقتصاديا قائما على خفض الضرائب على الدخل وعلى أرباح الشركات والاعتماد على زيادة الاقتراض الحكومي لتغطية العجز في الموازنة، وذلك في مسعى منها للتغلب على أزمة التضخم وزيادة ​أسعار الطاقة​ وتحقيق نمو اقتصادي سريع.