وصلت الباخرة "Ak AMBITION" إلى مرفأ طرابلس، محملة بحبوب الذرة والزيت النباتي آتية من أوكرانيا إلى لبنان.

من جانبه، شكر مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر الدولة الاوكرانية وسفيرها في لبنان ايهور اوستاش، على "الجهود التي تبذل في سبيل توفير الحبوب والذرة والزيت للشعب اللبناني".

وأثنى على "العلاقة والتنسيق بين البلدين وبلدان البحر الأسود"، آملا أن "تستمر هذه العلاقة المتينة من اجل ان تثمر نجاحات لكلا البلدين"، مؤكدا "أن الدولة الاوكرانية أثبتت انها تقف إلى جانب الشعب اللبناني خلال الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان واهتمامها بالأمن الغذائي لشعبه".

بدوره، أعرب السفير اوستاش عن امتنانه "للترحيب بالسفينة التي وصلت إلى لبنان وعلى متنها حبوب الذرة والزيت النباتي الأوكراني، وهي سفينة AK Ambition، وهو أمر مهم للغاية لكل من لبنان وأوكرانيا. إنه دليل على الجهود الأوكرانية الدؤوبة والحثيثة لمساعدة اللبنانيين على تخطي الصعوبات التي تواجهها كل دولة في الشرق الأوسط في ضمان أمنها الغذائي، وكلنا نعرف الأسباب الحقيقية لهذه المشاكل. أعني العدوان الروسي على أوكرانيا".

وأشار إلى أنه "كانت أوكرانيا دائمًا ملتزمة البقاء واحدة من موردي الأغذية الرئيسيين والموثوقين بنسبة 100 في المئة للعالم. وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأميركية بناءً على أداء العام 2021/2022، فإن حصة أوكرانيا هي أكثر من 10% من إجمالي صادرات القمح في جميع أنحاء العالم ، و 14% من إجمالي الذرة، و 17% من مجموع الشعير و47% من اجمالي زيت عباد الشمس".

وأوضح السفير الأوكراني، أنّ "في لبنان، يمكننا جميعا أن نرى مباشرة نتائج العمل الأوكراني المتواصل لتزويد شعب هذا البلد المنتجات الأساسية. أريد فقط أن أضع بعض الأرقام بين أيديكم. بحسب بيانات الجمارك اللبنانية عن 7 أشهر من العام الحالي، من أصل ما مجموعه 325 ألف طن من القمح التي استوردها لبنان، تم استيراد 210 آلاف طن من أوكرانيا أي ما يعادل (63%). أما بالنسبة الى زيت عباد الشمس، فإن الحصة الأوكرانية أكثر تواضعا لكنها لا تزال كبيرة وتشكل 16%، مما يجعل بلدنا في المركز الثالث بين موردي الزيت النباتي إلى لبنان".

وأشار إلى أنّه "تظل أوكرانيا المورد الرئيسي للإنتاج الزراعي للبنان وشريكا تجاريا موثوقا به. وصول هذه السفينة دليل آخر على ما أقول. وأؤكد لكم إن هناك عددا أكبر من السفن آت إلى لبنان".