أظهرت بيانات حكومية، أن ال​حرائق​ في غابات ​الأمازون​ المطيرة ب​البرازيل​ زادت في شهر أيلول الحالي، مما يجعله بالفعل أسوأ شهر منذ أكثر من عشر سنوات، بعد قفزة في إزالة الغابات خلال عام يشهد انتخابات.

فقد سجل المعهد الوطني لأبحاث الفضاء في البرازيل 36 ألفا و850 حريقا في المنطقة منذ بداية هذا الشهر، بزيادة قدرها 120 بالمئة عن ذات الشهر كاملا العام الماضي، مما يجعله الأسوأ على الإطلاق في أي شهر منذ أيلول 2010 عندما سجل المعهد 43 ألفا و933 حريقا.

وبذلك يرتفع إجمالي الحرائق حتى الآن منذ بداية هذا العام إلى 82 ألفا و872، متجاوزا 75 ألفا و90 حريقا تم تسجيلها عام 2021 بالكامل.

وتميل الحرائق في الأمازون إلى الذروة في شهري آب وأيلول، باعتبارهما موسم الحرائق في المنطقة إذ يقل هطول الأمطار بما يتيح لمربي الماشية والمزارعين إضرام النيران في أحيان كثيرة بالمناطق التي أُزيلت منها الغابات.

وبحسب بيانات الأقمار الصناعية للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء التي تعود لعام 1998 فإن الحرائق هذا الشهر تجاوزت بالفعل متوسط 32110 حرائق لشهر أيلول.

وغالبا ما يتزايد تدمير الغابات المطيرة بالبرازيل في سنوات الانتخابات عندما يتراجع تطبيق القانون عادة ويسرع الحطابون في تنفيذ خططهم قبل حدوث تحول محتمل في سياسة الحفاظ على البيئة.