أشار نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ​دميتري ميدفيديف​، إلى "أننا سنبذل جهدنا لمنع ظهور ​أسلحة​ نووية لدى جيراننا المعادين مثل ​أوكرانيا​ التي يسيطر عليها حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) حاليا"، مشدداً على أن "ل​روسيا​ الحق في استخدام ​الأسلحة النووية​ إذا لزم الأمر".

وأكد أنه "إذا تجاوز التهديد لروسيا الخط الأحمر فسيتعين علينا الرد والأمر ليس خدعة بالتأكيد"، لافتاً إلى أن "أمن ​واشنطن​ و​لندن​ وبروكسل أهم بكثير لحلف شمال الأطلسي من مصير أوكرانيا الزائلة التي لا يحتاجها أحد".

وكان ميدفيديف​، قد أوضح في وقتٍ سابق أن "أي أسلحة في ترسانة موسكو، بما في ذلك ​الأسلحة النووية​ الاستراتيجية، يمكن استخدامها للدفاع عن الأراضي التي انضمت إلى ​روسيا​ من ​أوكرانيا​".

من جانبه، لفت مستشار ​الأمن القومي الأميركي​، ​جيك سوليفان​، إلى "أننا نأخذ التهديدات النووية الروسية على محمل الجد، وروسيا ستواجه عواقب كارثية إذا سلكت المسار المظلم واستخدمت ​الأسلحة النووية​"، معتبراً أنه "لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن يحدث في روسيا مع الرئيس الروسي ​​فلاديمير بوتين​​"، وأكد "أننا مستمرون في دعم أوكرانيا وحقها في الدفاع عن نفسها".