أشار ​السفير الروسي​ لدى ​طوكيو​، ميخائيل غالوزين، إلى أن "رد فعل طوكيو على احتجاز القنصل ​اليابان​ي العام في فلاديفوستوك، بما في ذلك طلب الاعتذار "غير مبرر" لأن الدبلوماسي الياباني انتهك القانون الروسي واتفاقية ​فيينا​".

ولفت في رد على الأصوات المطالبة بالاعتذار من الجانب الياباني بأنه من باب أولى أن يكون لدى موسكو أسباب لطلب اعتذار من طوكيو، إلى أن "الدبلوماسي الياباني تصرف بما يخالف وضعه، وانتهك تشريعاتنا واتفاقية فيينا. وبدلاً من ذلك، فإن الجانب الروسي لديه أسباب للاحتجاج الشديد، والذي تم الإعلان عنه بالأمس، وهناك أيضًا كل الأسباب للمطالبة باعتذار عن مثل هذا السلوك الصادر عن الدبلوماسي الياباني ويطالب بمنع مثل هذه التصرفات من قبل الدبلوماسيين اليابانيين في ​روسيا​ في المستقبل".

وفي حديثه عن الانتقادات التي تم الإعراب عنها لأعمال وكالات إنفاذ القانون الروسية أثناء احتجاز الدبلوماسي الياباني، أكد غالوزين أنهم "يتصرفون، وتصرفوا في هذه المناسبة بما يتفق بدقة مع التشريعات الروسية". وأوضح أنه "لذلك لا أعتبر الادعاءات اليابانية منطقية ومقنعة".

وأعلن جهاز ​الأمن الفيدرالي الروسي​ يوم أمس الاثنين، عن اعتقال القنصل الياباني العام في فلاديفوستوك، أثناء تلقيه معلومات غير قابلة للتداول، عن تأثير العقوبات على الوضع في إقليم بريموري. وجاء في بيان الأمن الفيدرالي الروسي: "أحبط جهاز الأمن الفيدرالي في إقليم بريموري عملا تجسسيا، كان يقوم به قنصل اليابان العام في فلاديفوستوك، موتوكي تاتسونوري".